بواسل2014


منتدى مجموعة بواسل وفواصل الشبابية 2014-1435
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخولمجلة همسات

شاطر | 
 

 حمله تعريفيه بمدينه الامام الاعظم ابو حنيفه النعمام رضي الله عنه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله العوده
°•.♥.•° المدير العام°•.♥.•°
°•.♥.•° المدير العام°•.♥.•°
avatar

الدولة : السعودية
عدد المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 30/05/2013
الموقع : السعودية-المنطقة الشرقية-الأحساء
نقاط : 515

مُساهمةموضوع: حمله تعريفيه بمدينه الامام الاعظم ابو حنيفه النعمام رضي الله عنه   الخميس يونيو 06, 2013 6:13 pm



الأعظمية في العصور القديمة:


كان اسم بغداد معروفا قبل اتخاذها عاصمة من قبل المنصور، حيث كان فيها سوق عظيم يجتمع في المواسم عنده التجار من مختلف الانواع ويسمىسوق بغداد...وهنالك في التاريخ دلائل تشير الى تسمية بكدادو وبكدادا على الواح طينينة قديمة قبل واثناء الحكم الساساني...وقد بنى المنصور مدينته على الجانب الغربي(الكرخ)،ويقع في المقابل منه (الرصافة) قرية تسمى سوق الثلاثاء...وكانت عند الشمال من القرية منطقة تدعى قطيعة المخرم ..والتي كان الى الشمال منها مقبرة قديمة...والمنطقة هذه هي : الأعظمية الحالية.وكان يجاورها منطقة الشماسية التي تسكنها النصارى وتكثر فيه الأديرة..وبعد إعمار بغداد وقت العباسيين بدأ جانب الرصافة يتوسع شمالا..وقد دفن الامام ابو حنيفة (رضي الله عنه) هناك وصارت فيما بعد تسمى : محلة الامام ابي حنيفة...وكان يجاورها محلة تسمى (سوق يحيى) هي محلة السفينة حاليا...كما نشأت محلتا الخضيرية والشماسية شمالا.وقد اشتهر موقع باب الشماسية المؤدي الى طريق (سر من رأى) وهي سامراء بشهرة قصور خالد وابنه يحيى..كما اشتهر ايضا" العهد البويهي بشهرة القصر الذي بناه معز الدولة هنا وهو الشهير باسمالدارالمعزية..وكانت في محلة الشماسية (دار الروم) واكثر مساكن المسيحيين.وسميت دار الروم نسبة الى الاسرى الروم الذين انزلوا فيها بعهد الخليفة العباسي المهدي.
وقد وصف ابن جبير في رحلته الى بغداد سنة 580هـ1184م الجانب الشرقي بما يليوبأعلى الشرقية خارج البلدة محلة كبيرة بإزاء محلة الرصافة كان باب الطاق المشهور على الشط وفي تلك المحلة مشهد حفيل البنيان له قبة بيضاء سامية في الهواء فيه قبر الامام لبي حنيفة (رض) وبه تعرف المحلة.))
ووصف ابن بطوطة بغداد بزيارته 727هـ 1327م وذكر المساجد التي تقام الجمعة فيها وهي جامع الخليفة وجامع السلطان وجامع الرصافة (بالاعظمية) وبينه وبين جامع السلطان نحو الميل وبقرب الرصافة قبر الامام ابي حنيفة (رض).
ويسمى الجانب الشرقي من بغداد بباب الطاق(نسبة الى اسماء بنت منصور) وجانب الرصافة ويسمى عسكر المهدي..والآن لم يبق من المكان سوى الجامع ومقابر الخلفاء ومحلة ابي حنيفة.
اما سوق يحيى فيشير المقدسي الى انها كانت قرب مشهد الامام ابي حنيفة ،وكانت الدكاكين عالية، وفيه دقاقون وخبازون وحلاقون ..وعلى امتداد الطريق الصاعد شمالا من سوق يحيى يقع سوق خالد وهو الآخر لايبعد عن مرقد الامام ابي حنيفة..وعلى مقربة منه سوق صغير.وهناك اسواق اخرى في الاعظمية: سوق الثلاثاء وسوق باب الطاق وسوق العطش الذي هو بين الشماسية والرصافة تتصل بمسناة معز الدولة.
اما الباب الشمالي فيسمىباب السلطاننسبة الى السلطان طغرل بيك الذي دخل بغداد من هناك..وكان يقع هذا الباب عند باب المعظم الحالي على مسافة من جامع السلطان في المخرم (العيواضية) وعنده سوق يدعى سوق السلطان...وقد سميباب المعظم بهذا الاسم لكونه يعتبر ابتداء الشارع المؤدي لمحلة الامام الاعظم..وبقي الباب حتى عام 1923م حين هدم...ومحل الباب تحديدا اليوم بين قاعة الشعب وجامع الأزبك.
وفي سنة 653هـ 1255م وقبل سقوط بغداد وقعت فتنة بين اهل محلة الرصافة ومحلة ابي حنيفة..
وفي 614هـ 1271م زاد نهر دجلة وغرقت مناطق من بغداد منها مشهد ابي حنيفة وبعض الرصافة وجامع السلطان وبعض مناطق في جانب الكرخ.
ومحلات الاعظمية القديمة هي :-
* محلة الرصافة،ومحلة باب الطاق ،ومحلة الدور، ومحلة الامام ابي حنيفة ومحلة سوق يحيى (السفينة) والخضيرية..وتعتبر هذه المحلات مركز اوحي الاعظميةحاليا.
* محلةالشماسية ..وهي شارع الضباط والصليخ والكريعات والدهاليك وسبع ابكار ..وكان فيها مساكن المسيحيين.
* محلةالمخرم، وتضم محلة نجيب باشا والكسرة والعيواضية.
وقد اقيم سور يدعىسور المستعينسنة 251هـ 865م وهو سور منطقة الاعظمية الذي ضم المحلات الثلاثة اعلاه..وهدم في القرن الرابع الهجري.
و بعد سقوط بغداد 656هـ 1258م خرب الجانب الشرقي ،من الشماسية الى المخرم وخرب السور...وامتزت تلك الفترة بالاوبئة والفيضانات والطاعون وسوء الحال واضطراب الآمن.




الأعظمية في العصور الحديثة:



جاء العثمانيونالى بغداد عام 1534م بعد طردهم للفرس منها..ولم يهتموا بالاعظمية ولا بمحلاتها، سوى عنايتهم بفترات منقطعة بمشهد الامام الاعظم ومدرسته التي بنيت عام 459هـ 1066م من قبل الملك محمد بن منصور الخوارزمي..وجدد البناء عدة مرات وشهد الجامع اصلاحات زمن السلطان سليمان القانوني 941هـ 1534م والسلطان مراد الرابع 1048هـ 1638م حيث جاء الى الاعظمية بعض من قبيلة العبيد وهم على الغالب من البو علي والبو حسن..وفي عهد الوالي سليمان باشا 1757م ، وعام 1874م بأمر السلطانة ام السلطان عبد العزيز.
وعند دخول الانكليز بغداد عام 1917م كان نفوس الاعظمية /المركز حوالي الفين ونيف (في محلاتها الرئيسية وهي الشيوخ والنصة والحارة والسفينة) عدا الاطراف..وكانت الاعظمية إداريا" ناحية فيالعهد الملكي...وقد بدأ التوسع في المركز عام 1930م من جهة السفينة حيث انشئت محلة هيبت خاتون ، ومن جهة النصة حيث محلة راغبة خاتون..وافتتح شارع عشرين عام 1931م وبدأ العمران يتوسع تدريجيا".وفيالعهد الجمهوري اصبحت الاعظمية قضاء"..وتضاعف سكانها ليكون عام 1947م اكثر من 58الف نسمة ، وفي عام 1977م اكثر من 150 الف نسمة...واليوم فان سكانها يبلغ اكثر من 300الف نسمة.

من تاريخ الاعظمية المعاصر




1905 نصب أول ماكنة ماء في الاعظمية من قبل السيد مراد سليمان شقيق حكمت سليمان في محلة الصليخ على نهر دجلة لسقي البساتين والمزارع العائدة لهما .



1910 قبل بداية الحرب العالمية الأولى أقام الوالي ناظم باشا سداداً حول بغداد الشرقية لحماية الجزء الشرقي من المدينة من الفيضانات ، وتعرف بسدة ناظم باشا



1919 اهداء ساعة الحضرة الكيلانية ذات الوجهين إلى جامع الإمام الأعظم لتصليحها ونصبها فيه ، وقد قام الحاج عبدالرزاق محسوب الاعظمي بالتعهد بتصليحها ولم تنجح محاولاته



1920 حصلت موافقة الأوقاف لصنع ساعة جديدة بدلا من الساعة القديمة التالفة ، وبدأ تنفيذ المشروع في بيت ( معمل ) الحاج عبد الرزاق محسوب الاعظمي في الاعظمية محلة الشيوخ . وقد وضع تصميما جديدا لساعة ذات أربعة وجوه ، وبعد عمل دؤوب استمر عدة سنوات وبمساعدة أولاده محمد ورشيد وعبدالهادي تم إكمالها بتاريخ 28/12/1929 وقدمها هدية إلى الأوقاف بدون مقابل .




1920 احتفل الاعظميون بثورة العشرين في مقهى (فرج بوش) وكانت المقهى على (مياه وهاب) في شط الباشا وان أول من رفع راية الثورة هو المرحوم (محي الدين الحلي).



1921 في نيسان احتفل الاعظميون في حديقة قصي ناجي الخضيري وأعلنوا مبايعة الأمير فيصل الأول ملكا على العراق ، وهي أول بيعة صدرت في العراق . وفي اليوم الثاني ذهب وفد من أهالي الاعظمية برئاسة رئيس البلدية الشيخ علي ظريف لمقابلة الملك واطلاعه على توقيع الناس وقد شكرهم الملك ..وفي الجمعة التالية جاء الملك لزيارة جامع الإمام الأعظم والكلية.



1922 وضع الملك فيصل الأول حجر الأساس لجامعة آل البيت (دار المعلمين الابتدائية سابقا) والحجر الأساس للمقبرة الملكية لتكون قبة الجامعة وان يدفن الملك تحت قبة الجامعة تكريما للعلم.



1922 تم إنشاء مشروع ماء الاعظمية وهو مشروع أهلي أنشأه رئيس البلدية المرحوم مصطفى السيد أمين الاعظمي.



1923 بناء البلاط الملكي في منطقة الاعظمية على ضفاف نهر دجلة وعلى شارع الإمام الأعظم في الكسرة



1924 تم انشاء ملعب الكشافة ، وهو الملعب الوحيد الذي زرعت أرضيته بالثيل ، وكان يسمى ( نادي الكشافة والألعاب الرياضية ) وظل حتى يومنا هذا يواكب الرياضة الكروية والألعاب الأخرى ويعرف باسم ( ساحة الكشافة )



1925 تم إنشاء مشروع كهرباء الاعظمية وهو أيضا مشروع أهلي للمرحوم مصطفى السيد أمين الاعظمي (المشروع بدأ سنة 1932).



1928 تم إنشاء (نادي الرياضة والأدب) في الاعظمية وكان أعضائه المرحومون عبد الرزاق نعمان الاعظمي والشاعر حسين علي الاعظمي وكمال إبراهيم وعبد الحميد حمدي وعواد معروف وحسين علي ظريف وإسماعيل الغانم.



1930 بدأت أول دائرة للبريد وتقع بين جامع الإمام الأعظم وباب كلية الشريعة ، وهي عبارة عن غرفة صغيرة . بعد الحرب العالمية الثانية شيدت لها بناية جديدة ، وقد هدمت وأصبحت الآن ساحة لوقوف السيارات


كبغداد العريقة بتاريخها ، لاسماء محلات ومناطق الأعظمية أصولها التاريخية التي سنحاول في هذه الصفحة معرفتها...


الشماسية
موجودة منذ العهد العثماني ، وسميت باسم الشماسية نسبة الى الشماسيين وهم خدم الكنائس، حيث كان فيها الكثير من الكنائس والأديرة.



راغبة خاتون
سميت بذلك نسبة الى احدى سيدات بغداد في اواخر العصر العثماني ، وكانت هذه الارض التي نشأت عليها المحلة من املاكها.



هيبت خاتون
سميت بذلك نسبة الى سيدة صالحة كانت تسكن الاعظمية في اواخر العصر العثماني ، وكانت قد تملكت هذه الارض ، ووقفت جزءا منها على مدرسة أنشأتها هناك... ودفنت فيها سنة 1919م ، فعرفت الارض ، وما نشأ عليها من دور باسمها.



نجيب باشا
محلة في طريق الاعظمية ، سميت باسم محمد نجيب باشا الذي تملك أرضها في أثناء ولايته على بغداد سنة 1258هـ - 1264هـ = 1842-1849م واليه نسبت المحلة فيما بعد.



الكسرة
تسمية اخرى لمحلة نجيب باشا ، سميت بذلك نسبة الى الكسرة التي حدثت في سدتها من جهة النهر بسبب فيضان دجلة سنة 1925م.



الوزيرية
محلة أنشئت على ارض زراعية واسعة ، تملكها بعض ولاة المماليك في بغداد في أوائل القرن التاسع عشر ، كانوا يلقبون بالوزراء ، (والوزير هنا رتبة عثمانية تسند الى كبار الموظفين ، وبخاصة الولاة في الولايات المهمة) ..فنسبت اليه.



العلوازية
وتسمى العيواضية، والصحيح ان اصل اسمها (الايلوزية) نسبة الى بستان لرجل ، من اهل اواخر العصر العباسي ، ويدعى (ايلواز) فعرفت المنطقة به فيما بعد ، وهي تعد(في ذلك العصر) جزءا من محلة المخرم ، احدى اهم محلات بغداد آنذاك.



الصرافية
منسوبة الى مالكها وهو احد الصرافين ، وكانت تعد في العصر العباسي جزءا من محلة المخرم


يوجد في الأعظمية وضواحيها الكثير من الجوامع والمساجد ....منها :-




* جامع الإمام الأعظم (أبي حنيفة) :
وبني سنة 375 هـ


* مسجد الشيخ جلال :
(وهو الشيخ جلال الدين محمد بن الشيخ محمد الحنفي الكوفي) ،يقع في سوق الأعظمية الكبير القديم.


* مسجد ملا خطاب :
،وهو في الحقيقة جامع محمد الجلبي الأعظمي وكان امامه الملا خطاب، ويقع في محلة الشيوخ.


* مسجد نوح :
يقع في رأس الجسر وقد نقض عند بناء الجسر القديم سنة 1925م (ويعود الى عائلة نوح بالأعظمية).


* مسجد الشابندر :
،في محلة السفينة، بني عام 1357هـ(ويعود الى محمود الحاج محمد سعيد الشابندر).


* مسجد حسن بك :
،يقع بمحلة السفينة(قرب شارع سعدة).


* جامع الحاج صالح أفندي:
..في محلة السفينة قرب الجسر القديم،بني عام 1959م.


* جامع نداء الأسلام:
،يقع في محلة راغبة خاتون شارع أبي طالب ،مقابل معهد القضاء..بني عام 2001م.


* جامع الدهان:
..ويقع قرب ساحة عنتر في محلة نجيب باشا مقابل ثانوية الحريري للبنات،بني عام 1953م.


* جامع العسافي:
..ويقع في شارع الضباط - راغبة خاتون..بني عام 1956م.


* مسجد عائشة الحيدري.


* مسجد شمسي.


* جامع عبد الهادي العاني :
،يقع في الوزيرية مقابل كلية التربية قرب معمل القطن،بني عام 1963م.


* مسجد سبع ابكار:
، يقع في الصليخ - سبع ابكار ،بني عام 1965م.


* جامع الرواس :
،يقع في حي القاهرة، بني عام 1964م.


* جامع الصليخ الجديد(الفرقان):
، بني عام 1965م.


* جامع الأمام علي:
، يقع قرب ثانوية كلية بغداد،بني عام 2005م.


* جامع العمري :
،في الوزيرية قرب المجمع العلمي، بني عام 1965م.


* مسجد بشر الحافي:..(والأصح هو بشر الحنفي)، ويقع في محلة الحارة.


* مسجد الحاجة نشمية:
..يقع في بداية شارع عشرين ..بني عام 1939م.


* مسجد الحاج ارزوقي العنبر :
ويقع في محلة الشيوخ قرب شارع عمر بن عبد العزيز، بني عام 1954م.


* مسجد راغبة خاتون.
* جامع الصديق :
،قرب ثانوية كلية بغداد،أنشئ عام 1965م.


* مسجد الراوي :
،قرب مستشفى النعمان،بني عام 1954م.


* مسجد ومدرسة الحاجة هيبة خاتون :
يقع على شارع الأمام الأعظم (مهجور)وبني عام 1918م.


* مسجد فخام:
(ابن الحاج انيس) يقع قرب شارع عشرين،وبني عام 1948م.


* مسجد الحاج نعمان :
،يقع في محلة النصة (بين شارع عمر وش.عشرين)وبني عام 1980م.


* مسجد الحاجة خديجة:
مقابل حديقة النعمان.


* جامع الصليخ :
،بني عام 1952م.



* مسجد الأنبياء:..يقع في بداية شارع الضباط..بني عام 2000م.


* جامع عادلة خاتون.






اللهم فشهد ان الموضع ليس من كتابتي ولكن كل ما انتشر اصبح الناس على علم بمدينه الامام الاعظم ابو حنيفه رضي الله عنه




















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://boasl.yoo7.com
 
حمله تعريفيه بمدينه الامام الاعظم ابو حنيفه النعمام رضي الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بواسل2014 :: أسلاميات :: همسات أيمانية-
انتقل الى: