بواسل2014
بواسل2014
بواسل2014
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى مجموعة بواسل وفواصل الشبابية 2014-1435
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتفسير قوله تعالى " ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه " 43932778مجلة همسات

 

 تفسير قوله تعالى " ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه "

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خالد عبد الرحمن
نائب المدير العام
نائب المدير العام
خالد عبد الرحمن


عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 31/05/2013
الموقع : Saudi Arabia - Eastern Province - Hassa region
نقاط : 38

تفسير قوله تعالى " ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه " Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى " ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه "   تفسير قوله تعالى " ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه " Emptyالخميس يونيو 06, 2013 10:28 pm

ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين ( 24 ) )

اختلفت أقوال الناس وعباراتهم في هذا المقام ، وقد روي عن ابن عباس ، ومجاهد ، وسعيد بن جبير ، وطائفة من السلف في ذلك ما ذكره ابن جرير وغيره ، والله أعلم .

وقال بعضهم : المراد بهمه بها هم خطرات حديث النفس . حكاه البغوي عن بعض أهل التحقيق ، ثم أورد البغوي هاهنا حديث عبد الرزاق ، عن معمر ، عن همام ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : " يقول الله تعالى : إذا هم عبدي بحسنة فاكتبوها له حسنة ، فإن عملها فاكتبوها له بعشر أمثالها ، وإن هم بسيئة فلم يعملها فاكتبوها حسنة ، فإنما تركها من جرائي ، فإن عملها فاكتبوها بمثلها " .

وهذا الحديث مخرج في الصحيحين وله ألفاظ كثيرة ، هذا منها .

وقيل : هم بضربها . وقيل : تمناها زوجة . وقيل : ( وهم بها لولا أن رأى برهان ربه ) أي : فلم يهم بها .

وفي هذا القول نظر من حيث العربية ، ذكره ابن جرير وغيره .

وأما البرهان الذي رآه ففيه أقوال أيضا : فعن ابن عباس ، ومجاهد ، وسعيد بن جبير ، ومحمد بن سيرين ، والحسن ، وقتادة ، وأبي صالح ، والضحاك ، ومحمد بن إسحاق ، وغيرهم : رأى صورة أبيه يعقوب ، عليه السلام ، عاضا على أصبعه بفمه .

وقيل عنه في رواية : فضرب في صدر يوسف .

وقال العوفي ، عن ابن عباس : رأى خيال الملك ، يعني : سيده ، وكذا قال محمد بن إسحاق ، [ ص: 382 ] فيما حكاه عن بعضهم : إنما هو خيال إطفير سيده ، حين دنا من الباب .

وقال ابن جرير : حدثنا أبو كريب ، حدثنا وكيع ، عن أبي مودود سمعت من محمد بن كعب القرظي قال : رفع يوسف رأسه إلى سقف البيت ، فإذا كتاب في حائط البيت : ( ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا ) [ الإسراء : 32 ]

وكذا رواه أبو معشر المدني ، عن محمد بن كعب .

وقال عبد الله بن وهب ، أخبرني نافع بن يزيد ، عن أبي صخر قال : سمعت القرظي يقول في : " البرهان " الذي رأى يوسف : ثلاث آيات من كتاب الله ( إن عليكم لحافظين ) الآية [ الانفطار : 10 ] ، وقوله : ( وما تكون في شأن ) الآية : [ يونس : 61 ] ، وقوله : ( أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت ) [ الرعد : 33 ] قال نافع : سمعت أبا هلال يقول مثل قول القرظي ، وزاد آية رابعة ( ولا تقربوا الزنا ) [ الإسراء : 32 ]

وقال الأوزاعي : رأى آية من كتاب الله في الجدار تنهاه عن ذلك .

قال ابن جرير : والصواب أن يقال : إنه رأى من آيات الله ما زجره عما كان هم به ، وجائز أن يكون صورة يعقوب ، وجائز أن يكون [ صورة ] الملك ، وجائز أن يكون ما رآه مكتوبا من الزجر عن ذلك . ولا حجة قاطعة على تعيين شيء من ذلك ، فالصواب أن يطلق كما قال الله تعالى .

قال : وقوله : ( كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء ) أي : كما أريناه برهانا صرفه عما كان فيه ، كذلك نقيه السوء والفحشاء في جميع أموره .

( إنه من عبادنا المخلصين ) أي : من المجتبين المطهرين المختارين المصطفين الأخيار ، صلوات الله وسلامه عليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صاحب الطيب
مشرف منتدى أسلاميات
مشرف منتدى أسلاميات
صاحب الطيب


الدولة : السعودية
عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 14/07/2013
نقاط : 19

تفسير قوله تعالى " ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه " Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى " ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه "   تفسير قوله تعالى " ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه " Emptyالإثنين يوليو 15, 2013 6:11 pm

بارك الله فيك اخى الحبيب الغالى وجزاكم الله خير الجزاء على ما قدمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قوله تعالى " ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما الفرق بين قول الله تعالى على لسان عيسى ( والسلام علي ) و قوله على لسان يحيى بن زكريا ( وسلام عليه
» منتقى الآداب من تفسير السعدى ( القول الحسن للناس )
» تفسير سورة الماعون ماهي الادوات التي لايجوز منعها للناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بواسل2014 :: أسلاميات :: القران الكريم-
انتقل الى: