بواسل2014
بواسل2014
بواسل2014
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى مجموعة بواسل وفواصل الشبابية 2014-1435
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولشرح حديث: ... وإذا أتى على قوم فسلم عليهم؛ سلم عليهم ثلاثا 43932778مجلة همسات

 

 شرح حديث: ... وإذا أتى على قوم فسلم عليهم؛ سلم عليهم ثلاثا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد عبد الرحمن
نائب المدير العام
نائب المدير العام
خالد عبد الرحمن


عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 31/05/2013
الموقع : Saudi Arabia - Eastern Province - Hassa region
نقاط : 38

شرح حديث: ... وإذا أتى على قوم فسلم عليهم؛ سلم عليهم ثلاثا Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث: ... وإذا أتى على قوم فسلم عليهم؛ سلم عليهم ثلاثا   شرح حديث: ... وإذا أتى على قوم فسلم عليهم؛ سلم عليهم ثلاثا Emptyالخميس يونيو 06, 2013 10:59 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان إذا تكلم بكلمة أعادها ثلاثا؛ حتى تفهم عنه، وإذا أتى على قوم فسلم عليهم؛ سلم عليهم ثلاثا. أخرجه البخاري.

وليس هذا تصرف شخص غير سوي، بل هو تصرف شخص حكيم، رحيم بأمته، حريص على تعليمها الخير حتى تحفظه وتفهمه عنه، وحتى يستوي في الفهم والأخذ عنه الأذكياء ومن دونهم.

وأما تكرار السلام، فيحتمل أنه كرره إذا لم يسمع صاحب البيت ويأذن له، فيكرر السلام ثلاثا، فإن لم يؤذن له رجع، ويدل لهذا ما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا استأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له ؛ فليرجع . أخرجه البخاري.

ويحتمل أنه يسلم عند الاستئذان، وإذا دخل سلم على من لقيه، وإذا أراد الانصراف سلم تسليم الوداع.

قال المناوي في فيض القدير: وبين المراد بقوله: (حتى تفهم) وفي رواية للبخاري ليفهم بمثناة تحتية مضمومة، وبكسر الهاء وفي رواية له بفتحها (عنه) أي لتحفظ وتنقل عنه، وذلك إما لأن من الحاضرين من يقصر فهمه عن وعيه، فيكرره ليفهم ويرسخ في الذهن، وإما أن يكون المقول فيه بعض إشكال، فيتظاهر بالبيان دفع الشبه. وفي المستدرك حتى تعقل عنه بدل حتى تفهم، وهذا من شفقته وحسن تعليمه، وشدة النصح في تبليغه. قال ابن التين: وفيه أن الثلاث غاية ما يقع به الإقرار والبيان (وإذا أتى على قوم) أي وكان إذا قدم على قوم (فسلم عليهم) هو من تتميم الشرط (سلم عليهم) جواب الشرط (ثلاثا) قيل هذا في سلام الاستئذان، أما سلام المار فالمعروف فيه عدم التكرار؛ لخبر: إذا استأذن أحدكم فليستأذن ثلاثا. واعترض بأن تسليم الاستئذان لا يثنى إذا حصل الإذن بالأولى، ولا يثلث إذا حصل بالثانية.

قال الكرماني: والوجه أن معناه كان إذا أتى قوما يسلم تسليمة الاستئذان، ثم إذا قعد سلم تسليمة التحية، ثم إذا قام سلم تسليمة الوداع، وهذه التسليمات كلها مسنونة، وكان يواظب عليها.

وقال ابن حجر: يحتمل أنه كان يفعله إذا خاف عدم سماع كلامه. اهـ.

وسبقه إليه جمع منهم ابن بطال فقال: يكرره إذا خشي أنه لا يفهم عنه أو لا يسمع، أو أراد الإبلاغ في التعليم، أو الزجر في الموعظة.

وقال النووي في الأذكار والرياض: هذا محمول على ما لو كان الجميع كثيرا. وفي مسلم عن المقداد: كنا نرفع للنبي صلى الله عليه وسلم نصيبه من اللبن، فيجيئ من الليل فيسلم تسليما لا يوقظ نائما، ويسمع اليقظان. اهـ.

وجرى عليه ابن القيم فقال: هذا في السلام على جمع كثير لا يبلغهم سلام واحد، فيسلم الثاني والثالث إذا ظن أن الأول لم يحصل به إسماع، ولو كان هديه دوام التسليم ثلاثا كان صحبه يسلمون عليه كذلك، وكان يسلم على كل من لقيه ثلاثا، وإذا دخل بيته سلم ثلاثا، ومن تأمل هديه علم أنه ليس كذلك، وأن تكرار السلام كان أحيانا لعارض إلى هنا كلامه. اهـ.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث: ... وإذا أتى على قوم فسلم عليهم؛ سلم عليهم ثلاثا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح حديث: ... وإذا أتى على قوم فسلم عليهم؛ سلم عليهم ثلاثا
» شرح حديث: جَلَسَتْ تَفْلِي رَأْسَهُ
» معنى حديث: إن الروح إذا قبض تبعه البصر
» شرح حديث (يضحك الله إلى رجلين ..) للسعدي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بواسل2014 :: أسلاميات :: مسائل وفتاوى في العقيدة-
انتقل الى: